تعرف على شركة فيس بوك - facebook

فايسبوك:


 هو موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، يسمح للمشتركين به التواصل مع بعضهم عن طريق استخدام أدوات الموقع وتكوين روابط وصداقات جيدة من خلاله، كما يسمح للأشخاص الطبيعيين بصفتهم الحقيقية أو الأشخاص الاعتباريين كالشركات والهيئات والمنظمات بالمرور من خلاله وفتح آفاق جديدة للتعريف المجتمع بهويتهم أو منتجهم.

فكرة وتأسيس الفايسبوك:

تم تأسيس فايسبوك في عام 2004 أي قبل 13 سنة من الأن إذ تعتبر فكرة الفيس بوك أحد المشاريع الدراسية التي قام بها مارك زوكربيرغ بالاشتراك مع كل من  داستين موسكوفيتز وكريس هيوز زميليه في إقامة جامعة هارفرد الأمريكية حيث كانت الفكرة تدور بين طلاب الجامعة حيث كانو يتبادلون الصور عن حياتهم اليومية التي من خلالها يتم التعارف فيما بينهم وأخد فكرة عن شخصياتهم وميولاتهم الفكرية، وإنشاء روابط الصداقة فيما بينهم وبعد إيداع صيته انتقل فايسبوك إلى الجامعات الأخرى ومن ثم أصبح كل شخص في العالم يمكنه امتلاك صفحة مجانية على الفايسبوك.

منتجات فايسبوك:

يمتلك فيسبوك العديد من الشركات المدرجة تحته ويقوم بتشغيلها، وفقًا لشروط الخدمة وسياسات الخصوصية لديها ومن أهمها نذكر:
Instagram : هو تطبيق مجاني لتبادل الصور، أطلق في أكتوبر عام 2010, يتيح للمستخدمين التقاط صورة، وإضافة فلتر رقمي إليها، ومن ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية.
Watsapp: هو تطبيق تراسل فوري، محتكر، ومتعدد المنصات للهواتف الذكية.والحواسيب ويمكن بالإضافة إلى الرسائل الأساسية للمستخدمين، إرسال الصور، الرسائل الصوتية، الفيديو والوسائط.
Masanger: هو تطبيق دردشة من فيس بوك يُتيح للمستخدم الدردشة مع الأصدقاء وإنشاء مجموعات وإرسال رموز تعبيرية وإرسال صور ، التطبيق متوفر لبعض الأنظمة منها ويندوز، ماكنتوش، أندرويد، آي أو اس ويدعم بعض اللغات ومنها العربية. يجب على المستخدم أن يكون له حساب في فيس بوك لتسجيل الدخول إلى التطبيق.
وتوجد منتجات أخرى مثل فايسبوك أطلس، فايسبوك موفس، فايسبوك أونافو،........... 

فايسبوك بالأرقام:

وصل عدد مستخدمي الفايسبوك حتى جويلية 2017 حوالي 2 مليار مستخدم وهو في إزدياد يومي إذ حسب إحصائيات أليسكا حل موقع فايسبوك في المرتبة الثانية بعد جوجل من حيث عدد المستخدمين ، وبلغ عدد موظفي فيس بوك حتى عام 2017 ما يزيد عن ثلاثة عشرة آلاف موظف على الأقل.أما صافي أرباح فايسبوك فقد قفزت في الربع الأول لعام 2017 حسب تقارير رويترز حوالي 7.86 مليار دولار.

الإنتقادات الموجهة للفايسبوك:

رغم الفوائد الجمة للفايسبوك من خلال السرعة والحضور في نقل الأخبار إلا أنه لم يسلم من الإنتقادات بسبب:
- أنه يضيع وقت الكثير خصوصا الشباب والمراهقين مما يعطلهم عن الدراسة والعمل والأمور الحياتية.
- عمليات إنتهاك الخصوصية وإستعارة أسماء الشخصيات الهامة.
- التحريض ضد الثورات والأزمات السياسية و الإجتماعية والثقافية.. 
- إنتهاك قدسية الأديان بسبب بعض المجموعات الفايسبوكية.  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح تعريب قوالب وورد بريس

هل يستطيع أي شخص تعلم البرمجة ؟ أسئلة شائعة

الربح من موقع خمسات للخدمات المصغرة